لبنان

بقلم : - DE ألمانيا - 23 ديسمبر 2014 - على الغصن : سياحة وسفر
مجموع القراءات : 1,881 قراءة - عدد التعليقات : 2 تعليق
لبنان العربية وأبرز مدنها ومعالمها الأثرية وبوابات بيروت

لبنان - صورة

لبنان دولة تمتاز بالجمال الطبيعي المبهر تضاريسها متنوعة من جبال و بحار و سهول و وديان , تقع لبنان على ساحل البحر الأبيض , و يبلغ طول شاطئها على الساحل حوالي 220كم .

يمتاز مناخها بمناخ إقليم البحر المتوسط حار و جاف في الصيف و غزير الأمطار شتاء و تسقط عليه الثلوج بغزارة في المناطق الجبلية فيه .

عاصمتها بيروت تقع في منتصف الساحل اللبناني و هي أكبر مدن لبنان , تمتاز بالنشاطات الثقافية و السياسية و التجارية و المالية , و تمتاز بيروت بجامعتها الجامعة الأمريكية التي تستقطب طلاب العلم من مختلف دول العالم و خصوصا الدول العربية .

تمتاز بيروت بالبوابات الأثرية القديمة التي ما زالت تغلق إلى الآن و منها :
بوابة يعقوب : تقع في الجهة الجنوبية , باب الدركة : وهي من أجمل أبوابها العثمانية , باب أبو النصر : قريب من الأسواق المتنوعة , باب السراي : و له اسم آخر باب المصلى , باب الدباغة : سمي بذلك لقربه من مكان دبغ الجلود , باب السلسلة : و سميت أيضا ببرج السلسلة لقربها من أبراج مدينة بيروت , باب السمطية : يقع في شمال سور بيروت , باب ادريس : يطل على مرفأ بيروت البحري .

و من مدن لبنان الجميلة التي تمتاز بآثارها الرومانية و الصليبية مدينة صيدا حيث تقع إلى الجنوب من مدينة بيروت على ساحل البحر المتوسط و من أبرز آثارها الراسخة قصر البحر , و القلعة البحرية , و القلعة البرية و غيرها من الآثار الجميلة .

و المدينة التي لها مركزا ثقافيا و اجتماعيا مهما أيضا مدينة طرابلس التي تقع شمال مدينة بيروت على ساحل البحر المتوسط , حيث تشتهر طرابلس بالصناعات التقليدية و الحرفية المختلفة و تمتاز بصناعة الصابون و الحلويات الشعبية و السكاكر .

ومن المدن التي تحتوي على آثار تاريخية بارزة مدينة صور حيث فيها إلى الآن قوس النصر للإسكندر المقدوني , و الرمح الروماني وغيرها من الآثار الماثلة بها ,حيث تقع مدينة صور إلى الجنوب من مدينة بيروت مطلة على ساحل البحر المتوسط تمتاز بالصيد و الزراعة و تحتوي على مرفأ يستقبل البواخر القادمة من قبرص .

و من المدن التي يهتم سكانها بالزراعة مدينة الشويفات حيث يهتم سكانها بزراعة الزيتون و الحمضيات و الخضار المختلفة لسهولها الخصبة و الفسيحة , و يهتم سكانها بالصناعات التقليدية و الحرفية , و تمتاز بقربها من العاصمة اللبنانية بيروت .

و من المدن الجبلية التي تعد مكان جميل و خلاب يجذب السياح من مختلف بقاع الأرض مدينة دير القمر حيث تقع هذه لامدينة بمحافظة جبل لبنان حيث تحتوي على الآثار التاريخية الشامخة إلى الآن و تعد مصدر دخل مهم للبنان من قبل السياحة .

هذه مقال مبسط عن مدن لبنان التي تمتاز بروعة جمالها و مناظرها الخلابة , فكلماتي لم تعطي هذا الجمال حقه فعند زيارتك لبنان ستعطيك عينيك حق هذا الجمال .

0
No votes yet

التعليقات

قد زرت بيروت و هي في غاية

صورة سجا عبدالله العيسى

قد زرت بيروت و هي في غاية الجمال و ذهبت إلى طرابلس منطقة أيضا رائعة ,, فأهل لبنان يمتازون بالطيبة و الصدر الرحب :)
مقال ممتاز من التجربة الأولى ...
و أهلا بكِ ~
وليكن ركن تكتب مكانك و موطنك الثاني كما قلتِ :)

شكرا لمرورك سجا ....

صورة سناء قاسم

شكرا لمرورك سجا ....
ف تكتب ركن مفعم بالفائدة و سأستفيد من خبراتك و خبرات الزملاء في الكتابة ...
فهو موطني الذي يزدان بكم و بآرائكم الناقدة ...
شكرا يا مبدعة :)

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.