الدونات

بقلم : - JO الأردن - 29 يناير 2015 - على الغصن : وصفات
مجموع القراءات : 1,632 قراءة - عدد التعليقات : 1 تعليق
طريقة عمل الدونات و أصل نشأة الدونات

الدونات - صورة

أصل و اشتقاق الدونات كلمة من مقطعين ( دو ( Dough و تعني عجين و ( نت Nut ) و تعني مكسرات جوز و لوز و بندق . . . فكلمة دونت (Doughnut) إذا تعني عجينة المكسرات و الإنجليز فإنهم يصنعون الدونات بحجم كبير وكأنها فطيرة و يضعون عليها غالبا المكسرات .

و أصل هذه الأكلة يعود كما هو متداول بأن بقرة هولندية كانت تأكل عجينة من أمام مطعم في أميريكا , فجاء صاحب المطعم ليطردها ففزعت و خافت و أوقعت العجينة بزيت كان على النار أمام المحل , و بعد هذه الحادثة انتبه صاحب المطعم لقطعة العجين المقلية فذاقها و تذوق الناس فأعجبوا بها و هكذا أصبحت الدونات متداولة بين الناس , فالكبير و الصغير يعشق هذه الأكلة اللذيذة التي أصبحت منتشرة إلى الآن بشكل كبير .

و طريقة عمل الدونات بسيطة و سهلة و تحتوي على مكونات قليلة و هي كالتالي :
3 و نصف كوب دقيق , بيضة واحدة , نصف كوب حليب بودرة , نصف ملعقة صغيرة سكر , نصف كوب زبدة , نصف ملعقة كبيرة خميرة , كوب ماء واحد , ربع ملعقة كبيرة قرفة , ربع ملعقة صغيرة ملح , فانيلا سائلة , كوب و نصف زيت للقلي .

و طريقة التحضير سلسة و سهلة كالتالي :

نخلط السكر مع الخميرة , ثم في وعاء نخلط البيض و الزبدة و الفانيلا , و نضيف الحليب , و الماء , و الملح . و القرفة , و الدقيق , و خليط ( السكر مع الخميرة ) .

نعجن المكونات جميعها على الخلاط على سرعة متوسطة إلى أن تصبح العجينة ملساء و ناعمة , ضعي العجينة في مكان دافئ , و غلفيها بغطاء ( نايلون ) إلى أن تخمر لمدة ساعتين .
افردي العجينة على دقيق مرشوش على سطح الطاولة , و قطعيها على شكل دوائر , و من المنتصف قطعي دائرة صغيرة ثم ضعي العجينة لمدة ( 15 ) دقيقة في مكان دافئ إلى أن تخمر مرة أخرى .

نسخن الزيت على النار ثم نقوم بقلي العجينة إلى أن يصبح لونها ذهبي , ترفع و تصفى من الزيت .

و للتزيين :
تغمس الدونات بالشوكولاته السائلة , أو تغمس بالسكر و طريقة عملها كما يلي : ( نضع السكر , و الفانيلا , و الكريمة في وعاء و تقلب إلى أن تصبح سميكة القوام , و نغمس الدونات بها من الأعلى لتزين ) , أو بالمربى تزين و جوز الهند .

الدونات من الأكلات السريعة و السهلة و المنتشرة في جميع أنحاء العالم , أنصحكم بتجربة صنعه في المنزل .

5
Average: 5 (1 vote)

التعليقات

مقال لذيذ

صورة كريم

المبدعة سجا،
مقالاتك تغذينا دائماً روحياً وثقافياً والآن ..... (:
شكراً على هذا المقال اللذيذ

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.