العالم أبو جعفر محمد الطوسي

بقلم : - JO الأردن - 27 يناير 2015 - على الغصن : مشاهير وشخصيات
مجموع القراءات : 1,449 قراءة - عدد التعليقات : 0 تعليق
نبذة عن العالم أبوجعفر محمد الطوسي نشأته و أهم أعماله و مؤلفاته

 العالم أبو جعفر محمد  الطوسي - صورة

الطوسي من علماء العرب المسلمين في القرن السابع الهجري , و لد في الطوس و توفي في بغداد و كان من حكماء الشام البارزين و المهمين , اسمه ( أبو جعفر محمد الطوسي ) .

أبدع الطوسي بالفلك حيث انتقد مفهوم نظام مركزية الأرض و حاول إيجاد بدائل له , و حل معدل المسار , و تمكن أيضا من إبداع نظرية رياضية تناقض نظرية أرسطو و تنص على أن لحركة إما خطية و أما دائرية حيث أثبت الطوسي بأنه من الممكن أن تنتج حركة خطية من حركتان دائريتان و قد سميت هذه النظرية بنظرية الطوسي , وقد وضع الجدول الأدق في حركة الكواكب و أسماء النجوم , و جدد معدل الإنحراف السنوي لمحور الأرض , و قد و ضع وصفا دقيقا لمجرة درب التبانة .

و لم يكن ابداع الطوسي مقتصرا في الفلك بل بعلم الأحياء و الفيزياء حيث صاغ قانون باء المادة و أثبت بأن المادة قابلة للتحول و لكنها غير قابلة للإختفاء حيث أنه قد سبق الأوروبين في كتشافه لهذا القانون .

و من إبداعاته و إنجازاته الفذة كانت أيضا في الشعر و المنطق و الرياضيات حيث أنه كان الطوسي هو أول من كتب في علم المثلثات بمعزل تام عن علم الفلك. و قد جعل علم المثلثات فرعاً مستقلاً في الرياضيات البحتة.و الطوسي هو أول من استعمل الحالات الست للمثلث الكروي القائم الزاوية. و هو الذي صاغ قانون الجيب للمثلثات المسطحة و اكتشف قانون الظل و وضع البراهين لذلك .

و كتب الطوسي في الفقه فألف الكتب العديدة في إثبات وجود الله و إثبات صفاته و أفعاله و إثبات نبوة الأنبياء و معصوميتهم من الخطأ و إثبات نبوة محمد _ عليه الصلاة و السلام _

و قد ترك لنا العديد من المؤلفات المهمة في الموسيقى و الجغرافيا و الحكمة و الأخلاق و ترجم بعض الكتب اليونانية و انتقد منها و علق عليها .

و من إنجازاته المهمة التي كان ها الأثر المهم و العظيم عندما أقنع هولاكو ملك المغول بإنشاء مرصد فلكي حيث أنشئ في مدينة مراغة و جعله موقع أكاديمي مهم يحتوي على المصنفات و المجلدات المهمة في مختلف العلوم حيث يصل عددها غلى اكثر من ( 400 ) مجلد .

و قال عنه (سارطون): (إن الطوسي من أعظم علماء الإسلام، ومن أكبر رياضييهم ) .

و من أبرز ما ألفه من الكتب ما يلي :

كتاب شكل القطاع ( يبين الفرق بين جساب المثلثات و علم الفلك ) , التذكرة النصيرية ) كتاب عام لعلم الفلك ( , كتاب قواعد الهندسة , كتاب في الجبر و المقابلة , كتاب ظاهرات الفلك , كتاب تحرير المناظر , كتاب التذكرة , تجريد الكلام في تحرير عقائد الإسلام , كتاب شرح التنبيهات و الإشارات لإبن سينا .

0
No votes yet

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.