نصائح وأفكار في كتابة السيرة الذاتية

بقلم : - JO الأردن - 27 يوليو 2014 - على الغصن : مال وأعمال
مجموع القراءات : 1,292 قراءة - عدد التعليقات : 0 تعليق
يتناول هذا المقال بعض النصائح والأفكار لكتابة السيرة الذاتية بشكل جيد من أجل الوصول لأفضل النتائج في عملية التقدم للوظائف.

نصائح وأفكار في كتابة السيرة الذاتية - صورة

تتحسن قدرة الفرد عبر سنوات خبرته العملية على كتابة وتطوير سيرته الذاتية (CV) بطريقة فعالة من أجل الحصول على أفضل النتائج. في هذه الورقة أقدم خبرتي الشخصية وأفكاري حول كتابة السيرة الذاتية ، وأعرض وجهة نظري في السيرة الذاتية كأداة اتصال ولكن لا اتطرق الى مكونات وعناصر السيرة الذاتية بشكل مباشر.

1- ابدأ ببناء وثيقة / مستند شامل يفصل كل خبراتك ، مهاراتك ، اهتماماتك ، إنجازاتك ، المشاريع التي عملت بها ، تعليمك بشكل مفصل ، الدورات التدريبية وورشات العمل التي حضرتها. يجب أن تحدث هذه الوثيقة بشكل دائم عند إضافة مهمة جديدة الى عملك أو عند حضور دورة تدريبية جديدة. سمي هذه الوثيقة السيرة الذاتية الأساسية أو المركزية وستفيد هذه الوثيقة في أمرين:
أولاً: ستكون هذه الوثيقة مرجع لك وأداة تتبع لتطورك. لأن هذه الوثيقة ليست سيرتك الذاتية التي ستقدمها للوظائف بل هي سجل شامل لكافة خبراتك وقدراتك ومنها تستطيع أن تقيم تطورك المهني وكيف تستطيع أن تخطط أفضل لمستقبلك المهني وكيف تستطيع أن تحسن قدراتك ومهاراتك.
ثانياً: هي المرجع الرئيسي أو مخزن المعلومات الذي ستستخلص منه سيرتك الذاتية كما سنوضح أدناه.

2- يجب ألا يكون لك سيرة ذاتية موحدة، بل على العكس ، سيرتك الذاتية يجب أن تعدل دائماً لترضي حاجات صاحب العمل. في بعض الأحيان تحتاج أن لا تشير الى بعض الاهتمامات ، أو تعيد ترتيب مهاراتك . بعض الواجبات والمهام التي قمت بها في السابق قد تكون ليست مرتبطة بالوظيفة التي تتقدم اليها وبالتالي قد تدرجها لا في سيرتك الذاتية. إن إدراج بعض المهام أو الخبرات لا علاقة لها بالوظيفة التي تتقدم اليها قد يؤدي الى سوء فهم بأنك مؤهل أكثر من اللازم أو أن خبراتك عامة ومتناثرة وبالتالي غير متخصصة تماماً بالوظيفة المعنية.

3- إن سيرتك الذاتية هي من ستسوق طلبك في التقدم لوظيفة معينة ، وكل صاحب عمل يجب أن يخاطب بطريقة مختلفة دائماً بحسب طبيعة عمله واستراتيجياته في مجال عمله والأسواق التي يعمل بها . يجب أن توصل الى صاحب العمل فكرة أنك تتفهم حاجاته وأن خبراتك وقدراتك هي ما يحتاجه الى شركته.

4- حاول أن تبقي سيرتك الذاتية في نطاق الصفحتين الى ثلاثة صفحات كحد أقصى - مع أن الصفحتين هي المفضلة دائماً - تذكر دائماً أن صاحب العمل / مدير الموارد البشرية ليس لديه الكثير من الوقت لقراءة كافة السير الذاتية بالتفصيل وتذكر أيضاً أن هناك العشرات الذين يقدمون سيرهم الذاتية لوظيفة واحدة. السيرة الذاتية الطويلة قد ينظر إليها بطريقة سلبية . كن عملياً وموجزاً.

5- تذكر دائماً أن سيرتك الذاتية هي وسيلة تواصل بينك وبين صاحب العمل الذي تتقدم لوظيفة عنده ، أي أخطاء لغوية أو إملائية ستنعكس سلباً على عملية التواصل هذه وعليه قم بتدقيق سيرتك الذاتية جيداً قبل تقديمها.

0
No votes yet
You voted 'معلومات جديدة'.

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.