كتاب سيطر على حياتك

كتاب الدكتور إبراهيم الفقي : سيطر على حياتك
بقلم : - JO الأردن - 11 يناير 2015 - على الغصن : كتب
مجموع القراءات : 1,561 قراءة - عدد التعليقات : 1 تعليق
كتاب سيطر على حياتك , كيف تحدد أهدافك و أهمية الأهداف لك ,و الأسباب التي تدعونا للبعد عن التخطيط ووضع الأهداف .

صورة كتاب سيطر على حياتك

كتاب سيطر على حياتك للدكتور إبراهيم الفقي يتحدث هذا الكتاب عن سيطرة الانسان على حياته عندما تسير حياته في غير الاتجاه الذي يريد , و قد تحدث في مقدمة الكتاب عن الكتاب فهو أقرب لكتب التأملات و هو كتاب تحفيزي يحدثك عن اهدافك في الحياة و تعاملك مع الوقت و كيفية التحكم في ذاتك و اتخاذ القرارت , فهذا الكتاب موجه لذاتك و أحاسيسك و يداعب شعورك و أمانيك .
و من ثم ينتقل إبراهيم الفقي في سؤال القارئ ( هل لديك هدف في الحياة ؟ ) و يتحدث بأن الكثير من الناس ليس لهم هدف أو مهام يقومون بها في حياتهم , و أن معظم الناس يسيرون في حياتهم بلا هدى , فتطرق بالحديث عن قصة و هي قصة عاملين يعملان في احدى شركات البناء , أرسلتهم الشركة لإصلاح سطح إحدى البنايات , فعندما و صلوا و إذ بلافتة مكتوب عليها ( المصعد معطل ) فتوقفا لهنية يفكرا ماذا يفعلان فحسما أمرهم بسرعة و صعدا عبر الدرج و هما يحملان المعدات لارتفاع شاهق و بعد جهد و عرق و تعب و جلسات استراحة كبيرة و صلا إلى غايتهم , هنا إلتفت أحدهما إلى الآخر و قال : ( لدي خبرين أود الافصاح لك بهما . . أحدهما سار و الآخر غير سار . ) فقال صديقه : ( إذن فالنبدأ بالسار . ) فقال صاحبه : ( أبشر . . لقد وصلنا إلى سطح البناية أخيرا , و الخبر السيء بأنها هذه ليست البناية المقصودة ) .
و المغزى من هذه القصة بأن هناك من يمضي في هذه الحياة كهاذين العاملين . . يجد و يتعب لكن بالنهاية يصل إلى لا شيء , لأنه لم يخطط جيدا قبل أن يخطو و لم يضع لنفسه برنامجا يجيب عن سؤال مهم و هو : ماذا أريد بالتحديد ؟ ؟ أو كيف أفعل ما أريد ؟ ؟
و تحدث في فصل آخر بعنوان ( سائر و لكن إلى أين المسير ؟ ) أن كل شخص في هذه الحياة يسير و يمضي . . فهناك من يمضي إلى طريق معلوم واضح المعالم يفيد نفسه في الدنيا و الآخرة , و هناك من يغدو متخبطا ليس في جعبته من أسهم الخير و الرؤى المستقبلية الخيرة شيء , فالإنسان عندما يذهب لرحلة بالسيارة دون أن يأخذ خريطة لتدله على الطريق و المسافة التي يسيرها فإنه سيضل . . كذلك الحياة فالانسان الذي يمضي في حياته دون هدف و تخطيط سيضل و يتوه .
و الفصل الثالث من الكتاب بعنوان ( سحر الأهداف ) بدأ بمقولة لتشارلز جينز : ( بدون أهداف ستعيش حياتك متنقلا من مشكلة لأخرى بدلا من التنقل من فرصة إلى أخرى ) .
و في قصة أليس في بلاد العجائب يجيب ( توماس كلير ) عن تساؤل كان يدور في ذهن بطلة روايته روايته بقوله : ( بدون هدف ستكون حياتك كقارب بلا دفة , و ستنتهي رحلتك على صخرة الحياة . . . أشد بعثرة ) .
فللهدف أهمية كبيرة فقد أكد لنا الله تعالى أهمية النظر للمستقبل و تأهيل النفس لخوضه بقول ربنا : ( و لتنظر نفس ما قدمت لغد ) .
فقد حدد الفقي أسباب تجعلنا نحجم عن التخطيط و وضع الأهداف و هي :
الخوف ,النظرة المشوشة للذات , التأجيل و التسويف : فالمسوف يعشق كلمة فيما بعد ,عدم المعرفة.
و الفصل الرابع من الكتاب بعنوان ( اهمية الأهداف ) تحدث في هذا الفصل عن أهمية الأهداف و هي : التحكم بالذات , الثقة بالنفس , رقي الذات , ادارة الوقت , استمتع بحياتك .
و ينهي الفصل في مقولة قالها روزفلت : ( السعادة تكمن في تحقيق الأهداف و نشوة الجهود الابتكارية ) .
و في فصل آخر بعنوان ( كيف تحدد أهدافك ) ليكون الانسان ناجحا في حياته و يضع خطة متزنة عليه مراعاة خمس أركان هامة وهي : الركن الروحاني , الركن الشخصي , الركن المادي , ركن الصحة , فحتى تكون سعيدا عليك المحافظة على توازن الأركان الخمس و هناك عدة أمور تساعد في هذا و هي : كن يقظا دوما لما تقوم به , خاطب نفسك واسألها كيف تستطيع الارتقاء و التميز , متى ( التفكير في عامل الوقت و مخاطبة الزمن شيء إيجابي ) , كيف ( يف أصل لما أريد ) , ما الذي يتحتم علي فعله كي أحقق أهدافي .
و فصل من الكتاب بعنوان ( لعبة النجاح ) فيها تجارب عديدة للوصول إلى الأهداف و حالة التراخي التي لازمة البعض بعد تحقيق الهدف .
و فصل آخر بعنوان ( أنواع الأهداف ) فيتحدث عن أقسام الأهداف الرئيسية وهي : أهداف قصيرة المدى , أهداف متوسطة المدى , أهداف طويلة المدى , فقد تحدث الفقي عن تجاربه الشخصية كمثال عن كل قسم من أقسام الأهداف الرئيسية الثلاثة .
و الفصل الآخير بعنوان ( المبادئ الإثتي عشرة لتحديد الأهداف ) و المبادئ هي : حدد جيدا ماذا تريد , يجب أن يكون هدفك واقعي و يستحق التحقيق , الرغبة المشتعلة , عش هدفك , اتخاذ القرار , أكتب هدفك , تحديد إطار زمني , اعرف إمكانياتك , ادرس المصاعب و استعد لها , تقدم , قيم خططك , الالتزام .
و في الخاتمة أتمنى منكم قراءة هذا الكتاب الممتع الذي يغدو بك عزيزي القارئ إلى سماء التفوق و النجاح .

5
Average: 5 (1 vote)

التعليقات

كتاب رائع ومفيد

صورة طارق العمري

شكراً سجا على هذه الورقة،
الكتاب مفيد لأي شخص لأنه يمكنه من التحكم بمسار حياته في عدة مراحل ووضع الأهداف والخطط لحياة أفضل.
دمت مبدعة
طارق

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.