ابن الهيثم

العالم العربي : الحسن ابن الهيثم البصري
بقلم : - JO الأردن - 06 يناير 2015 - على الغصن : مشاهير وشخصيات
مجموع القراءات : 1,437 قراءة - عدد التعليقات : 0 تعليق
العالم العربي المسلم ابن الهيثم أعماله و انجازاته

عالم من علماء العرب و موسوعة من موساعات العرب , ولد في البصرة و قد عرف بابن الهيثم البصري لذلك .
عرف هذا العالم بكثرة علمه و مؤلفاته حيث بلغ عدد مؤلفاته حوالي 200 كتاب حيث تحتوي على المعارف و العلوم الواسعة المختلفة , عرف بذكائه و اتقانه للعمل , و عرف أيضا بعلمه الواسع في الرياضيات و الفلسفة ,و وصفه أحد العلماء فقال في كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول: (كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد..(
فقد ركز أبحاثه و تجاربه في الضوء و انعكاسه و انتقاله وانعكاسه على الضوء , فاكتشف قوانين انحراف الضوء و خاض في تجارب انعكاس الضوء في الماء و الهواء .
قدم إسهامات كبيرة في الرياضيات و البصريات و الفيزياء و علم الفلك و الهندسة و الطب و طب العيون و الفلسفة العلمية , و الإدراك البصري, و العلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي وله العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث , و قد ترجمت العديد من مؤلفاته إلى العديد من اللغات كالانجليزية والاسبانية والعبرية وغيرها من اللغات , وقد تنوعت مؤلفاته العلمية فمنها الرياضيات و الفلك و علم البصريات .
وقد تأثر بعلم كل من : أرسطو , اقليديس , بطليموس , غالينوس , محمد بن عبدالله , ثابت بن قرة , الكندي , ابن سهل , الكوهي .
و من جهة أخرى قد تأثر بمعتقداته و علمه العديد من العلماء منهم : عمر الخيام , الخازني , ابن رشد , كمال الدين الفارسي , تقي الدين الشامي , روجر باكون , جون بيكهام , يوهانز كبلر , جون واليس .
فقد كان له العديد من الأعمال الفلكية منها: ألف مخطوطات في حركة الكواكب السبعة , و و ضح الفرق مابين علم الفلك و علم التنجيم , فقد كتب أطروحة بعنوان في درب التبانة .
و من أهم أعماله في الرياضيات : وضع نظاما للقطع المخروطي , ونظرية الأعداد , والتي تعتبر من أقدم أعمال الهندسة التحليلية , وقد ربط ابن الهيثم بين الجبر و الهندسة .
و من أعماله في علم الحركة و الميكانيك بأنه ناقش نظريات حركة الأجسام في مخطوطته ( رسالة في المكان ) , و قد عرف و وضح قوة الاحتكاك .
و في الهندسة : طوّر ابن الهيثم علم الهندسة التحليلية و ربط بين الجبر و الهندسة. كما اكتشف ابن الهيثم صيغة إضافة أول 100 عدد طبيعي ، و استخدم ابن الهيثم برهانًا هندسيًا لإثبات تلك الصيغة.
و عرف ابن الهيثم باهتمامه في علم النفس فقد برز بانجازات عديدة في ذلك منها : " كان لابن الهيثم مخطوطة حول تأثير الأنغام على أرواح الحيوانات ، و التي تعد أقدم مخطوطة تتعامل مع تأثير الموسيقى على الحيوانات. في تلك المخطوطة، قال سرعة الجمل تزداد وتقل مع استخدام الحداء ، وضرب أمثلة أخرى حول كيفية تأثير الموسيقى على سلوك الحيوان و سيكولوجيته ، وقد أجرى تجاربه على الطيور والخيول والزواحف في ذلك و تبين أنها تتأثر بها "
توفى الحسن بن الهيثم بمصر عام 430 هـ(1040م)، رحمه الله تعالى , وقد خلف وراءه لنا إرثا عظيما من العلوم المختلفة , فتعد علومه و إنجازاته فخرا للعرب و المسلمين رحمه الله .
و أنهي المقال بمؤلفاته العظيمة فمنها :
كتاب المناظر , مقالة في التحليل والتركيب , ميزان الحكمة , مقالة في المكان , التحديد الدقيق للقطب , رسالة في الشفق , كيفية حساب اتجاه القبلة ,المزولة الأفقية , شكوك على بطليموس , مقالة في قرسطون , إكمال المخاريط , نموذج الكون , حركة القمر , مقالة مستقصاة فی الاشکال الهلالیة , مقالة فی تربیع الدائرة , رؤية الكواكب , المرايا المحرقة بالدوائر .

0
No votes yet

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.