سمك الفايتر

بقلم : - JO الأردن - 29 ديسمبر 2014 - على الغصن : طبيعة ونباتات وحيوانات
مجموع القراءات : 3,714 قراءة - عدد التعليقات : 1 تعليق
سمك الفايتر و أنواعه و صفاته

سمك الفايتر هي من الأسماك المهددة بالأنقراض و التي تعتبر من أوائل الأسماك القديمة التي وضعت في حوض الزينة , تتميز بجمالها الباهر و زعانفها الزاهية بالألوان , تبدو و هي في الحوض كأنها تسبح في الهواء لحركة زعانفها الجميلة .

موطن ومنشأ سمك الفايتر : تايلاند , و سنغافورة , و كمبوديا . حيث يبلغ حجم هذه السمكة مابين ( 6-7 ) سم , و يعيش من سنتين إلى أربع سنوات , و من الممكن أن يعيش عشر سنين في الحالات النادرة , يتميز هذا النوع من الأسماك بجمال ألوانه و زعانفه الطويلة , يأكل اللحوم و المأكولات التي تحتوي على البروتينات و الديدان, و قد يأكل صغارها بيض الجمبري .

تتميز سمكة الفايتر بعدوانيتها وشراستها للأسماك العدوة لها لذا سميت بالسمك المقاتل أو المحارب , تعتبر سمك الفايتر من الأسماك الذكية , و التي تظهر مشاعرها فإن كانت حزينة تكمش زعانفها , و تبقى في أسفل الحوض , و إذا كانت سعيدة تتحرك ببطء و سعادة و تفرد زعانفها .

ممكن أنت تعيش سمكة الفايتر في الأحواض حيث أنها تحب العيش وحيدة , و قد تتعلق سمكة الفايتر بمربيها , ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند تربية سمكة الفايتر أن يكون الحوض هادئا لا يحتوي على مضخة , يجب أن يكون الحوض مغلقا لأنه يستطيع القفز من أصغر الفتحات .

لهذه السمكة انواع منها : ( الهاف موون ) يتميز بطول زعانفه , ( كراون تايل ) يتميز بذيله الطويل المشرشر , ( الدلتا ) يشبه ذيله شكل القلب حيث أن هذا النوع يتميز بالندرة , تعتبر من الأسماك الرئوية التي من الممكن ان تتنفس الهواء و تعيش لفترة على السطح من دون ماء بالرغم من أن لديها خياشيم .

الفرق بين سمك الفايتر الذكر و الأنثى أن الذكر يتميز بزعانفه الطويلة , و ألوانه الزاهية و الجميلة , و الأنثى عكس ذلك تتميز بالزعانف القصيرة و باهتة اللون .

حتى تجعل سمك الفايتر نشط في الحوض ضع أمامه مرآة لتعكس صورته فيظن ان أمامه سمك فايتر ذكر آخر , فيبدأ بعدها بفرش زعانفه للعراك و يبقى بذلك نشط في الحوض .

هي مسالمة إلا أنها تكون عادة عدائية عند عيشها مع مخلوقات أخرى لا تناسبها , فمن الممكن أن تعيش مع مخلوقات أخرى بشروط محددة منها : أن تكون حرارة الكائن الآخر من نفس درجة حرارة الماء , و أن لا يكون ذو ألوان زاهية مثله , أن يكون حجم الحوض مناسبا لحجم و عدد الكائنات فيه , أن لا تكون الكائنات من محبي نقر الزعانف .
فسبحانه ربي بما أبدع . . .

0
No votes yet

التعليقات

حول اسماك الفايتر

هل حجم أنثى الفايتر اصغر من حجم الذكر وكيف اعرف ان الأنثى جاهزه للتزاوج وشكرآ

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.