التصوير الضوئي

بقلم : - SA المملكة العربية السعودية - 25 ديسمبر 2014 - على الغصن : تصوير
مجموع القراءات : 927 قراءة - عدد التعليقات : 0 تعليق
ماهية التصوير الضوئي وأنواعه ونصائح عامة يجب اتباعها عند التصوير

ماهية التصوير الضوئي - صورة

يعرف التصوير الضوئي أيضا بالتصوير الفوتوغرافي ، و هي عملية يتم فيها انعكاس ضوء أو خيال جسم ما على مادة حساسة للضوء ، و بالتالي انتاج الصور . و يعتبر التصوير الضوئي هواية و فنا للعديد من الاشخاص ، كما و يعتبر التصوير وسيلة لتوثيق الذكريات ، و اللحظات العائلية ، أما علميا فيمكن اعتباره وسيلة لتوثيق التاريخ ، و غيره من العلوم .

و هناك أنواع للتصوير الضوئي ، مثل تصوير الطبيعة ، و تصوير الحياة البرية ، و تصوير المدن ، و التصوير البري ، و تصوير الاشخاص ، و غيرها من الانواع . و لكل من تلك الأنواع مكونات ، فمثلا يشمل تصوير الطبيعة تصوير مكونات الطبيعة كالسماء ، و الارض ، أما تصوير الحياة البرية فيعنى بتصوير الحيوانات البرية .

يعتبر التصوير التجريدي أكثر أنواع التصوير فنا ؛ ففن التجريد هو الفن الذي يصور الشيء بطريقة لا تألفها العين المجردة ، بحيث تثير تساؤلات في ذهن المتلقي. و لا يقل تصوير (السلويت) أهمية عن التصوير التجريدي من الناحية الفنية ، الا انه لكل منهما جماليته الخاصة. ففن تصوير السلويت هو التصوير التي يظهر فيه الشيء المصور بإطار أسود دون إظهار للملامح مع إظهار اضاءة خلفية للشيء المصور .

و هناك نصائح عامة عند تصوير جسم ما على الشخص اتباعها ؛ لاظهار صور مرغوبة ، و جميلة و منها :
1. عند التصوير باتجاه الشمس على المصور تشغيل ( فلاش ) الكاميرا . كما و يمكن الاستفادة من الاضواء الطبيعية لصالح الصورة ؛ عن طريق وضع الجسم المراد تصويره بطريقة تضفي سحرا طبيعيا على الصورة دون أن تجعلها داكنة ، كوضع الجسم بمحاذاة أشعة الشمس و ليس مقابلها او في اتجاهها .
2. عند تصوير وجوه الاطفال على المصور أن يجعل الكاميرا في نفس مستوى نظر الطفل.
3. على المصور أن يحاول إظهار صورته بشكل طولي ، و أ ن يتجنب التصوير العرضي ؛ حتى يظهر الجسم المراد تصويره بحجمه الطبيعي .
4. ليس من الضروري أن يكون موقع الجسم المراد تصويره في المنتصف ؛ فأحيانا تظهر الصورة أجمل عندما يكون الجسم المراد تصويره على أحد جانبي الصورة .
5. على المصور أن يختار خلفية مناسبة للصورة ، بحيث تناسب موضوعها .

كما و يستطيع الشخص الذي يهوى التصوير الالتحاق بالبرامج التدريبية ، و ورشات العمل الخاصة بفن التصوير الضوئي ؛ ليصقل موهبته و ينتج صورا غاية في الجمال و الاحترافية ؛ اذ إن أي هواية ، أو موهبة تحتاج إلى متابعة ، و صقل ؛ حتى تدخل إطار الفن الراقي وتساهم في تطوريره .

0
No votes yet

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.