نبتة ( الوستارية )

نبتة ( الوستارية ) الصينية
بقلم : - JO الأردن - 17 ديسمبر 2014 - على الغصن : طبيعة ونباتات وحيوانات
مجموع القراءات : 2,206 قراءة - عدد التعليقات : 0 تعليق
نبتة صينية تمتاز بجمالها الأخاذ و رائحتها الزكية من النباتات البقولية .

نبة ( الوستارية ) , هي نبتة صينية الأصل من رتبة الفوليات و فصيلة النباتات البقولية ( البازيلاء ) يصل طول هذه النبتة أو الشجرة من ( 20 إلى 30 ) متر , و هي نباتات متسلقة و عند تقليمها والاعتناء بها تصبح شجرة ضخمة معمرة ذات جمال الباهر حيث تغيش هذه النبتة أكثر من خمسين عاما , هذه الشجرة تعد من الأشجار العدوانية على الأشجار الأخرى حيث أنها تحل محل الأشجار المحلية القريبة منها وتقتلها وتمتد هي بالنمو .
أوراق هذه الشجرة خضراء و زهورها تتدلى كالعنب حيث أنها تشبه الريشة و وتمتاز زهورها بأنها كالبازلياء ذات ألوان شاعرية فألوان هذه الشجرة الأبيض و الأرجواني و القرنفلي و الأزرق , تمتاز زهورها بأنها زهور عطرية ذات رائحة أخاذة .
تزرع نبتة ( الوستارية ) من البذور أو قطع الأخشاب اللينة و الصلبة في الحدائق العامة و حدائق المنزل في التربة الرطبة العميقة تحتوي بذور هذه النبتة على مادة تؤثر على المعدة و هي سامة و قد تسمم العديد من الأطفال بسبب هذه النبتة .
و طريقة زراعة نبتة ( الوستارية ) تكون عند تهيئة البذور بالطريقة التالية : نقعها في ماء لمدة ( 24 ) ساعة وزراعتها في أصيص خاص يحتوي سماد عضوي و بعدها رش البذور التي نقعتها في السماد و غطها بطبقة خفيفة منه ثم رش البذور بماء بشكل خفيف ووضع النبتة على الشرفة أو الشباك و يجب تعريضها للشمس مع ترطيب التربة دوما و بعد نمو البذور وتورق النبتة عليك بعدها بنقل النبتة لمكان مخصص آخر معرض للشمس تريدها أن تنمو فيه كالقرب من جدار أو أي مكان تعطيه جمالا ربانيا آخاذ , و وقت زراعة هذه النبتة في شهر آذار و نيسان .
تنتشر نبتة ( الوستارية ) الرائعة أيضا في اليابان و كوريا و شرق الولايات المتحدة الأمريكية , و نبة ( الوستارية ) تمتاز بالنمو في أي مكان حيث أنها تتكيف في الظروف البيئية القاسية.
و هناك أنواع عديدة من نبتة الوستارية و منها :
قصيرة العناقيد , قصيرة التسنن , كثيرة الأزهار , شجرية , صينية , ماصة , زهرية , زغابية , جذابة .
تستخدم هذه النباتات في باقات الورد و في المناسبات المختلفة و يستخدمها المصصمون و المهندسون في تصاميمهم المنزلية و الحدائق .

في اليابان أطلق على نفق باسم هذه النبتة ( الوستارية ) لأنها تتكون من العديد من أشجار نبتة الوستارية حيث شكلت نفقا كبيرا ذات جمال يحاكي أشجان الانسان و ابداع الخالق ويوجد هذا النفق في حديقة كبيرة بالقرب من مدينة ( كيتا كيو شو ) .

0
No votes yet

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.