الطباعة عند الطلب

Print On Demand
بقلم : - JO الأردن - 14 يونيو 2014 - على الغصن : كتب
مجموع القراءات : 1,456 قراءة - عدد التعليقات : 0 تعليق
هذا المقال حول الطباعة عند الطلب، كيف بدأت وكيف يستطيع الكتاب والمؤلفين الاستفادة منها في نشر أعمالهم وكتاباتهم بأقل التكاليف.

صورة مقال الطباعة عند الطلب

يوماً بعد يوم تزداد صعوبة نشر أعمال الكتاب والمؤلفين بالطرق التقليدية، أي من خلال طباعة عدد من النسخ ومن ثم العمل على توزيعها على المكتبات لبيعها. ويعزى ذلك لإزدياد تكاليف الطباعة (كلفة الورق وعملية انتاج الكتاب) من جهة، حيث تصبح عملية نشر كتاب معين مغامرة مكلفة بالنسبة للناشر، وكذلك وجود عدد كبير جداً من المؤلفين والكتاب من جهة أخرى مما يضع الناشر في حيرة في عملية قبوله للكتاب الذي سيقوم بنشره.

من هنا أصبحت هناك حاجة ملحة لوسائل بديلة للنشر، وقد أدى التطور التكنولوجي الى تسهيل وجود بدائل. فمثلاً نتيجة لإنتشار الحواسيب في المنازل وتحسن برمجيات معالجة الكلمات، أصبح بإمكان المؤلف إيجاد نسخة الكترونية من نص كتابه بدلاً من الاعتماد على امكانيات الناشر في ذلك - حيث كانت أجهزة الحواسيب وبرمجيات النشر ومعالجة الكلمات مرتفعة الثمن وليست بمتناول الأفراد. كما أدت ثورة الانترنت في التسعينات من تسهيل عملية التواصل وغيرت من الأساليب الشرائية عند الناس، أي أصبحت عملية البحث عن الكتب وشراؤها عملية مختلفة وغير محددة بحدود جغرافية. كذلك أدى التطور التقني لوجود طابعات مكتبية قادرة على انتاج مطبوعات ذات جودة عالية وبتكاليف أقل من كلفة الطباعة التقليدية في المطبعة.

كل هذا أدى الى ظهور مفهوم الطباعة عند الطلب Print On Demand - POD . وهو مفهوم قائم على انتاج نسخة الكتاب فقط عند طلبه من قبل المشترين بدلاً من انتاج كميات كبيرة من الكتاب (كما في الطباعة التقليدية) وتخزينها وإنتظار المشترين لشرائها.

ما هي مراحل الطباعة عند الطلب؟
1- البحث عن موقع يقدم هذه الخدمات. هناك العديد من هذه المواقع حول العالم وكل موقع له خصائصه ومزاياه، تأكد دائماً من مراجعة شروط وسياسات كل موقع قبل الانضمام اليه.
2- تجهيز نص كتابك ومراجعته وتنقيحه. يجب أن يكون لديك نسخة الكترونية جاهزة من نص الكتاب، يستحسن أن تكون مستند وورد Word document وقد تستطيع أيضاً أن تجهزها على شكل PDF.
3- رفع مستند كتابك الى الموقع ليقوموا بتحويله الى نسخة PDF جاهزة للطباعة.
4- رفع صور غلاف الكتاب اذا كان من تصميمك أو الاستعانة بالتصاميم الجاهزة التي يقدمها الموقع.
5- احتساب كلفة طباعة الكتاب بحسب الموقع وتحديد أرباحك المتوقعة Royalty لتحديد سعر الكتاب النهائي. سعر الكتاب= كلفة طباعة نسخة + الربح المتوقع من بيع نسخة واحدة.
6- يقوم الموقع باحتساب مبيعاتك وأرباحك ويرصدها لك ليقوم بتحويلها لك بدورية معينة.

0
No votes yet

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.