الطاقة الشمسية

فوائد استغلال الطاقة الشمسية المتجددة
بقلم : - JO الأردن - 03 ديسمبر 2014 - على الغصن : الطاقة البديلة
مجموع القراءات : 1,727 قراءة - عدد التعليقات : 1 تعليق
الطاقة الشمسية وفوائدها وكيفية استغلالها في حياتنا اليومية والصناعات المختلفة

تسطع كالذهب و تغرب كالبرونز , لتعطي الكون حياة و سطوعا بالتفاؤل و الأمل و بغروبها تمنح الدفء و الزينة للحياة , الشمس هي الحياة و الوجود , فهي الرمز و النجم الوضاء .

فقد سخرها الله تعالى للكائنات فهي مصدر العيش لبعضها و هي ضرورة من ضروريات الحياة , فهي مصدر غذاء مهم للنباتات .

حيث يستفاد من الطاقة الشمسية لزيادة الإنتاج الزراعي ,عند زيادة كمية الطاقة الشمسية المخزنة وزراعة النباتات و المحاصيل على مدار السنة و زراعة النباتات التي لا تنمو في المناخ المحلي حيث يتم تخزينها من خلال الأكياس البلاستيكية و غيرها من الطرق المبتكرة التي تهدف إلى استغلال الطاقة الشمسية في ذلك .

و الطاقة الشمسية يستغلها الإنسان أيضا , فيستخدمها في مجالات الحياة المختلفة في التدفئة و التسخين حيث تستخدم في المناطق الجافة و الباردة لتحافظ على تدفئة المنازل , و تساهم في كمية التخزين اللازمة الظروف المناخية و الظل في فترات النهار حيث تصمم خلايا زجاجية في أعلى المنزل تساعد على امتصاص الضوء الشمسي و من ثم تخزن في فترة النهار ليبقى المنزل دافئا طوال فترة الليل و عند غياب الشمس .

أما بالنسبة لتسخبن المياه نستغل الطاقة الشمسية من خلال ألواح زجاجية مسقولة و أنابيب مفرغة و تستخدم للمنازل , إما الألواح غير البلاستيكية حيث تعمل على تسخين مياه حمامات السباحة .

و تستخدم الطاقة الشمسية في معالجة المياه المالحة لتصبح صالحة للشرب , من خلال تعريض زجاجات بلاستيكية مملوءة بالماء الجاري و تطهيره لضوء الشمس لعدة ساعات وتكون مدة تعرضها حسب حالة الجو و قوة سطوع الشمس ,و يمكن إزالة السموم من خلال ما يعرف بالتحليل الضوئي , لكنها غالية الثمن .

تستخدم الطاقة في الطهي حيث تكون هذه العملية بموقد مصنوع بشكل أساسي من وعاء معزول و غطاء شفاف فعال في جميع الظروف الجوية السائدة , و تعمل من خلال ألواح مسطحة عاكسة لأشعة الشمس إلى الوعاء المعزول و تكون درجته مرتفعة حتى يكون عملها ممتاز يجب أن تكون معرضة إلى الشمس بشكل مباشر , و هناك مواقد أخرى مصنوعة للطهي بواسطة الطاقة الشمسية .

تعمل سيارات قد صنعت بواسطة الطاقة الشمسية حيث تستخدم ألواح للطاقة الشمسية و تعمل بها من خلال تخزين أشعة الشمس , و قد صنع أيضا قوارب تعمل بالطاقة الشمسية من خلال ألواح ( الفو لتو ضوئية ) , و صنع طائرة تعمل بالطاقة الشمسية غير مزودة بطيار بشري في بداية الاختراعات إلا أن تم إختراع طائرة شمسية ذو طاقم بشري كامل .

هذه بعض فوائد وإستغلال الطاقة الشمسية في حياتنا التي هي مصدر للطاقة المتجددة الدائمة.

ما إن قمنا باستغلال الظروف من حولنا ساعدتنا الحياة على المضي تقدما , و إذ كانت هذه الظروف بين يدينا , علينا أن نستغلها بكل طاقاتنا لنجعل منها طاقات نافذة و نجعل لحياتنا قيمة .
بين أيدينا كنوز ثمينة فاجعل الكنز بين يديك وكن أنت الكنز واستغل طاقات الحياة من حولك .

0
No votes yet

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.