ما هو نظام إم إس إكس ؟

نظام تشغيل MSX من مايكروسوفت
بقلم : - AE الإمارات العربية المتحدة - 09 أغسطس 2014 - على الغصن : هواتف ذكية وتطبيقات وحواسيب
مجموع القراءات : 1,574 قراءة - عدد التعليقات : 0 تعليق
يعرض هذا المقال تاريخ نظام إم إس إكس MSX من شركة مايكروسوفت والذي كان منتشراً في الثمانينات كنظام تشغيل لأجهزة الحواسيب المنزلية.

صورة شاشة نظام إم إس إكس MSX

هل تذكرون الثمانينات؟ هل تذكرون حواسيب الثمانينات؟ هل تذكرون هذه الشاشة الزرقاء؟ إذاً أنتم تذكرون نظام إم إس إكس MSX. دعونا نقوم بجولة سريعة حول هذا النظام وتاريخه.

كان هذا النظام هو عنوان توحيد ومعيارية بنية وهيكلة الحاسوب المنزلي في الثمانينات . لقد كانت محاولة بقيادة شركة مايكروسوفت لخلق معايير موحدة بين صانعي أجهزة الكمبيوتر ، وكان تصور وضعه أحد تنفيذيي شركة مايكروسوفت / اليابان وهو كازوهيكو نيشي. على الرغم من قيام مايكروسوفت بهذا المشروع (وهي شركة أمريكية) ، إلا أن الحواسيب التي تعمل على نظام إم إس إكس لم تنتشر في الولايات المتحدة ولكن كانت أكثر شعبية في أسواق أخرى. فعلياً تم بيع 5 ملايين وحدة تعمل هذا النظام على مستوى العالم.

لقد استوحى نيشي فكرة خلق معيار واحد لصناعة أجهزة الكمبيوتر المنزلية من نجاح وانتشار نظام في إش إس VHS كمعيار لمسجلات الفيديو، وقام العديد من مصنعي الإلكترونيات اليابانية جنباً الى جنب مع شركات مثل جولد ستار، فيليبس وسبكترافيديو بصنع وترويج أجهزة الكمبيوتر تعمل على هذا النظام. وكانت أي قطعة من الأجهزة أو البرامج مع شعار إم إس إكس MSX عليها متوافقة مع منتجات إم إس إكس من الشركات المصنعة الأخرى. على وجه الخصوص، كان شكل كارتريدج cartridge البرمجيات جزء من المعيار؛ فكان يعمل في أي جهاز كمبيوتر إم إس إكس.

كان نظام إم إس إكس يقبل عدة مصادر من لتحميل البرمجيات فمثلاً تستطيع أن تستعمل الكارتردج أو تستعمل القرص المرن أو حتى أشرطة التسجيل العادية حيث كان بالإمكان استخدام مسجل الأشرطة في المنازل لتحميل وتخزين البرامج والألعاب. كما كان بالإمكان ربطه بجهاز التلفاز من خلال وصلة الهوائي أو ربطه بشاشة حاسوب Monitor . أيضاً كان يقبل هذا النظام استخدام أجهزة تحكم الألعاب Joy Stick.

مع أن امكانيات أنظمة الحاسوب كانت متواضعة في تلك الفترة من حيث قدرة المعالجات والرسوميات إلا أن هذا النظام سهل دخول الناس الى عالم الحاسوب من حيث استخدام البرمجيات والألعاب أو حتى اجتذاب الناس الى تعلم البرمجة.

من منكم لا يشعر بالحنين للألعاب البسيطة ذات الأصوات والصور المتواضعة؟ لكنها كانت مسلية.

0
No votes yet

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.