مرض التصلب اللويحي

بقلم : - JO الأردن - 17 فبراير 2015 - على الغصن : صحة وجمال
مجموع القراءات : 1,444 قراءة - عدد التعليقات : 0 تعليق
مرض التصلب اللويحي أعراضه و تشخيصه و علاجه .

في هذا المقال سأتحدث عن التصلب اللويحي ,حيث ان هذا المرض يصيب الدماغ و النخاع الشوكي , و يعاني منه ملايين البشر حول العالم , فيسمى أيضا هذا المرض بالتصلب المتعدد أو التصلب العديد . يأتي هذا المرض على شكل هجمات يصيب نظام المركز العصبي , ويؤثر على الدماغ و الأعصاب و الحبل الشوكي .

حيث يعتبر هذا المرض من الأمراض التي تصيب الإنسان إما من خلال الجهاز المناعي , أو من خلال الأسباب الوراثية فإن بعض الجماعات السكانية الأكثر إصابة لهذا المرض من خلال الوراثة , و قد يصيب المرض فئة الأعمار مابين 20 إلى 40 سنة .

فإذا كان هذا المرض مصاب به الشخص من خلال الوراثة فإن نسبة الإصابه به نسبة اربعة بالمئة , أما الناس الذين يصابون بهذا المرض من دون إصابة أحد من عائلتهم , فإن نسبة إصابته بمرض التصلب اللويحي حوالي ثلاثة بالألف فقط .

و من أعراض مرض التصلب اللويحي ما يلي :

1 – إحساس بالتنمل و الوغز في بعض أجزاء الجسم ( خاصة الذراع و القدمين ) .
2 – ضعف و دوار و تعب من غير سبب .
3 – الرؤية المزدوجة أو التشويش أو العمى .

و قد تصبح الأعراض أكثر شدة و منها ما يلي :

1 – التشنجات العضلية .
2 - مشاكل في الأمعاء و المثانة .
3 – نطق غير مفهوم .
4 – العمى .
5 – الشلل .
6 – النسيان و تشويش الوعي .
7 – ألم الوجه و الأطراف .

و هناك أعراض أخرى ممكن ان يظهر معها مرض التصلب اللويحي , و يزداد هذا المرض و اعراضه عند الخروج في الجو الحر أو عند التعرض للحرارة بشكل عام .

و يقوم الطبيب بالتشخيص لهذا المرض إما من خلال الفحص السريري أو من خلال الرنين المغناطيسي , و قد يستخدم الطبيب للتأكد من هذا المرض إجراء بزل للسائل الدماغي الشوكي من الظهر للبحث عن شيء غير طبيعي في الجسم .

يكتشف الأطباء العديد من الأدوية للعلاج من هذا المرض فإلى الآن لم يتم إكتشاف دواء يشفي من هذا المرض , لكن هناك أدوية تساعد في السيطرة على التصلب المتعدد و تخفف من الآلام و النوبات التي تصيب المريض .

من الممكن المصاب بمرض التصلب اللويحي أن يتعرض للإكتئاب فيأخذ المريض أدوية تخفف من التوتر النفسي , و الإكتئاب و يمكن أن يتغلب المريض على هذا التوتر النفسي و الإكتئاب من خلال اتباع عادات صحية منها ما يلي :

1 – التمارين الرياضية .
2 – الراحة الكافية .
3 – تناول أغذية صحية غنية بالألياف .
4 – الاسترخاء و الحد من التوتر في الحياة اليومية .

عافاكم الله و عافانا أجمعين . . .

0
No votes yet

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.